من نحن

  /  

رئاسة الجامعة

  /  

كلمة رئيس مجلس الإدارة

كلمة رئيس مجلس الإدارة

في ظل توجه العالم نحو إنشاء الجامعات إلكترونية وتوسعه فيها, والتي لا يكاد يوجد دولة فى العالم الآن إلا ويوجد فيها جامعة وطنية تعتمد تقنيات التعليم عن بعد فى هيئة جامعة مفتوحة أو جامعة الكترونية. ومهما تعددت الأسماء فإن الحاجة باتت ملحة لوجود جامعة عربية تُعنى بهذا النوع من التعليم. وقد كانت المرتكزات والتى تم على ضوئها إنشاء الجامعة الدولية الإلكترونية ما يلي :

  1. تحقيق الأمثلية التميز العالمي والريادة فى التعليم العالي, ومن الريادة والتميز طرح برامج فى التعليم العالي بجودة تعليمية تستند على تقنية المعلومات والإتصالات وتطبيقات التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد.
  2. إسهام الجامعة فى بناء مجتمع المعرفة وتعزيز الإقتصاد المبني على المعرفة من خلال توظيف تقنيات التعليم الحديثة.
  3. إحداث نقلة نوعية فى مسيرة التعليم العلى بتقديم إنموذج يحتذى به فى التعليم الإلكتروني أكثر قدرة وكفاءة على التعامل مع المستجدات من خلال برامج متميزة وأساتذة عالميين.
  4. تقديم تعليم عالي مبني على نظريات التعلم فى البيئة الإفتراضية ذو فعالية عالية وبكلفة معقولة, مع التمحور حول الطالب وتجاوز النقص فى أعضاء هيئة التدريس وتقليل الفروق بينهما.
  5. توفير مزيد من الفرص التعليمية والمرونة وتخطي الحدود الزمانية والمكانية.
  6. توفير فرص العتليم العالي المتميز لذوي الظروف الإستثنائية وتعزيز مبدأي التعلم الذاتي والتعلم مدى الحياة.
  7. الرغبة فى دعم سوق العمل بمخرجات نخبوية عالية الجودة وتأهيل من هم على رأس العمل دون التسبب فى إنقطاعهم الكامل عن العمل.

وتعتبر الجامعة الدولية الإلكترونية خطوة عظيمة فتحت أفاق واسعة فى التعليم, ليس فقط على مستوى الدارسين بل على مستوى الإستثمار فى الإنسان, وتُشكِّل مصدراً فى الإفادة من إنتشار التقنية, ولتنقل الطلاب من واقع المحدودية فى التفكير والإمكانات إلى سبل أكثر إتساعاً وإنفتاحاً وإبداعية, فدائما جوانب التعليم الذاتية تكون أكثر فاعلية من جوانب التعليم من خلال المحاضرات, كما انها ستتيح الكثير من الفرص لبعض فئات المجتمع التىقد لا تسمح لهم الظروف الإلتحاق بالجامعات لأسباب كثيرة, من خلال إتاحة التعليم فى الاوقات التى تناسب الطالب وفى المكان الذي يرغب به.

ونجحت الجامعة فى توقيع عدة بروتوكولات تعاون من بينهاإتفاقية التوأمة مع جامعة اليمن وجامعة نابلس بافوس واتفاقية مركز التعليم المفتوح بجامعة عين شمس وكلية التجارة بجامعة القاهرة وجامعة السودان المفتوحة, كما حصل مركز التدريب التابع للجامعة على شهادة إعتماد من جهاز التنظيم والإدارة التابع لرئاسة الوزراء فى مصر.

سائلين المولى عز وجل التوفيق.
د.محفوظ سلام